روبيو في الإمارات للتشاور مع الحلفاء الخليجيين بشأن الاتفاق مع إيران
أبوظبي – وصل وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار جولة خليجية تهدف إلى التشاور مع الحلفاء الإقليميين بشأن التطورات المتعلقة بالملف الإيراني والجهود الدبلوماسية الجارية بين واشنطن وطهران.
وعقد روبيو سلسلة لقاءات مع مسؤولين إماراتيين، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة، إضافة إلى تداعيات أي تفاهمات محتملة بين الولايات المتحدة وإيران على أمن واستقرار دول الخليج.
وأكد الوزير الأميركي خلال مباحثاته التزام واشنطن بأمن شركائها الخليجيين، مشدداً على أن أي اتفاق أو تفاهم مع طهران لن يكون على حساب مصالح الدول الحليفة في المنطقة. كما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الأمني والدفاعي، والتنسيق المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية.
وتأتي الزيارة في وقت تتابع فيه دول الخليج عن كثب مسار المفاوضات الأميركية – الإيرانية، وسط اهتمام خاص بالملفات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، والأنشطة الإقليمية لطهران، وأمن الملاحة في الممرات البحرية الحيوية، وفي مقدمتها مضيق هرمز.
وتُعد الإمارات المحطة الأولى في جولة روبيو الخليجية التي تشمل عدداً من دول المنطقة، في إطار مساعي الإدارة الأميركية لتعزيز التشاور مع حلفائها وتنسيق المواقف بشأن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.