Home من بيروت الهند واليابان في جامعة بيروت العربيةبالتعاون مع مركز إيليت للثقافة والتعليم
الهند واليابان في جامعة بيروت العربيةبالتعاون مع مركز إيليت للثقافة والتعليم

الهند واليابان في جامعة بيروت العربيةبالتعاون مع مركز إيليت للثقافة والتعليم

11
0

نظّمت جامعة بيروت العربية فرع طرابلس نشاطاً ثقافياً بعنوان SKY DREAM  بالتعاون مع مركز إيليت للثقافة والتعليم ٬ وبالشراكة مع سفارتي دولة الهند ودولة اليابان٬ وهو عبارة عن حفل غنائي راقص يجسّد اتحاد ثلاث ثقافاتٍ عريقة، هي الهند واليابان ولبنان، لتخلق إبداعًا جديدًا لهذا الفنّ، تعبيرًا عن إيمان الفرقة المرسخ بقوة تتجاوز الفنون لربط أرواح الناس خارج حدود المكان والزمان.
حضر الاحتفال الى جانب سفير دولة الهند الدكتور سهيل أجاز خان وسفير دولة اليابان ممثلاً بالسكرتير الثاني السيد مينامي كونيتومو ، حشد من السفراء والديبلوماسيين ، وأصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة النواب ، وكذلك النقباء ورؤساء الجامعات والمستشفيات وممثلو الهيئات الثقافية والعلمية والدينية والبلديات الى جانب حشد كبير من الطلاب والمهتمين .
وكان في استقبالهم رئيس الجامعة البروفيسور عمرو جلال العدوي الى جانب نائب الرئيس البروفيسور خالد بغدادي والأمين العام الدكتور عمر حوري وعمداء الجامعة واسرتها الاكاديمية والإدارية.

افتتح الحفل بكلمة لرئيس الجامعة البروفيسور عمرو جلال العدوي الذي رحب بالحضور مشيرا ان الانفتاح على جميع الثقافات هو أحد تطلعات جامعة بيروت العربية لاغناء ثقافتها الانسانية  
وان هذا الحفل يشكل لمسة فريدة في الاضاءة على قضايا المجتمع بهذا الطابع الابداعي المميز ولفت الى أن هذه الأعمال تعتبر إضافة للمشهد الثقافي والفني.  

ثم كلمة رئيسة إيليت للثقافة والتعليم الدكتورة ايمان درنيقة كمالي ” كم انا معتزة اليوم واعتزازي اعتزاز خاص لوجودي وتعاوني مع جامعة بيروت العربية التي باحتضانها ورعايتها لهذا العمل


2 / 3انما تؤكد على دورها الثقافي وايمانها الراسخ ان الهوية الثقافية لا يمكن ان تبنى إلا على أساس الترابط الثقافي العالمي والاحترام المتبادل وقبول التنوع.  
وتابعت: إن عنوان الحفل ومعناه ” حلم السماء ” جاء نتيجة توق اليابان الى حل عندما اجتاحت البلاد موجة الكوليرا ومات على أثرها ثلث سكان اليابان في القرن السابع عشر.
وجدت العنوان والموضوع مناسبين لما نحتاجه اليوم في لبنان، وخاصة اننا نعيش سلسلة من المتاعب والازمات المتتالية، والتي قد تحتاج الى حلم السماء ليقلب ظلماتنا الى نور.  

وتحدث سفير دولة الهند الدكتور سهيل أجاز خان مشيراً ” لطالما تمتع كل من لبنان و الهند بعلاقات ودية ودودة منذ نشأة العلاقات الدبلوماسية في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، وقد قامت هذه العلاقات على أساس الاحترام المتبادل والقواسم المشتركة التي تشمل، من بين أمور أخرى، المجتمعات متعددة الثقافات والتقاليد الديمقراطية”.

ثم كرم السفير كل من الدكتورة أوغاريت يونان وهي باحثة وكاتبة ومفكِّرة تربوية. حائزة على جائزة Jamnalal Bajaj الدولية لتعزيز القيم الغندية خارج الهند وكذلك الدكتورة ايمان درنيقة كمالي وهي صديقة لسفارة الهند في لبنان قد سبق وتعاونت مع السفارة في تعزيز الثقافة الهندية وتقوية العلاقات الثنائية الودية بين الهند ولبنان.  

الحفل قدمته فرقة Dreamers Japan in Lebanon بقيادة رئيسته السيدة ايكو زميلتي، استاذة تعليم اللغة اليابانية في المركز الثقافي الياباني في جامعة القديس يوسف، مع الفنان المحترف وأستاذ الرقص الهندي في سفارة الهند في لبنان السيد ديبيش هوسكيري الذي قدم مع السيدة سيكو سوجيتا المسؤولة المتخصصة في التنمية الاجتماعية في وكالات الأمم المتحدة، ومع طلابه، لوحات فنية ولا اروع تعود الى فن البهاراتناتيام  .

والعرض هو عبارة عن 12 لوحة من الرقص والغناء يجسد قصة اسطورية تتحدث عن Amabiko وهو مخلوق أسطوري في اليابان من القرن السابع عشر حمل رسائل من السماء لعلاج المرض في وقت انتشار جائحة الكوليرا. من هنا أتت فكرة العرض المسرحي بعد جائحة كوفيد لنشر الأمل والإيجابية الى اللبنانيين والعالم من خلال هذا الابداع الفني.  


تخلل على هامش النشاط معرض تضمّن جناحاً خاصاً بسفارتي الهند واليابان يعرض مميزات الدولتين من الناحية السياحية والاقتصادية والفنية٬ بالإضافة الى جناح لمعروضات فنية لبنانية لطالبة الدكتوراه بكلية العمارة بشرى نعيم تتضمن لوحات عن بلدات لبنانية سياحية مختلفه. والمهندس المعماري باسم زودة الشغوف في توثيق زخرفات أبنية طرابلس التراثية القديمة من خلال لوحاته الزخرفية.